کد مطلب:220056 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:142

عدد مرات الغذاء
و أما عدد مرات الغذاء فینبغی أن یكون بحسب العادة، و حسب الاحتمال، و حال المعدة.

فان من كانت عادته جاریة بأن یأكل فی النهار مرة الی أن صار أن یأكل مرتین علی غیر تدریج طویل الی ذلك، ساء هضمه و فسد الی النهوة. فمن جرت عادته بالأكل مرتین، ان هو أكل مرة واحدة ضعف بدنه و نهك، و سقطت قوته، و عرضت له أمراض مراریة و یابسة.

و من كان جید الهضم، كثیر اللحم و الدم، فینبغی أن یتدرج الی اكثار مرات الغذاء، لأن قوة البدن و خصبه تابع لكثرة الغذاء بعد أن ینهضم هضما محمودا و بالضد. و لذلك یجب أن یتدرج من یحتمل أن یأكل مرة أخری فی الیوم واللیلة الی ذلك، فیقل مقدار الأكلة الثانیة، ثم یزید قلیلا قلیلا حتی یعتدل و یبلغ من ذلك غایة ما یحتمله، و هو أن لا یعرض معه الأعراض التی وصفنا من تمدد المعدة والجشاء الحامض، و نحو ذلك.

و من كانت معدته صغیرة فهو یضطر الی أن یأكل مرتین أو مرات، لأن مثل هذه المعدة لا تفی بأن یردها ما یحتاج الیه البدن من الغذاء ضربة واحدة لصغرها. فاذا كان الانسان یصیبه ثقل فی المعدة و تمدد، و هو من ذلك یجوع بعد قلیل و ینحف بدنه علی الأیام، فان معدته لا تفی لصغرها بمقدار ما یحتاج الیه البدن فی غذائه. و لذلك یحتاج أن یأخذ من الطعام بمقدار ما لا یقع منه تمدد فی معدته، و یأكل أكلة أخری بعد هضم الأول. فان أكل من هذه حاله حتی تثقل معدته فی ضربة واحدة لم یستمره، و ان أكل ضعفی ذلك الطعام الذی یثقل معدته فی مرة واحدة أو أضعافه فی مرتین أو ثلاثة استمراه استمراء محكما. فینبغی أن یتفقد هذه المعانی، ثم تكون مرات الغذاء بحسبها.